الاثنين، 23 مايو 2011

الغبطة فكرة أسئلة

أسئلة  حول النص
1- اختر الإجابة الصحيحة ممايلي العبارات التالية :
أ- تبدو نفس الشاعر في الأبيات :
- جادة ساعية .}                                                                    {       
- منصرفة لاهية . }                                                               {
- مستبشرة راضية . }                                                         {
- ضائقة متشائمة . }                                                              {
ب- بدا عبوس الناس في العيد :
- مبررا منطقيا . }                                                                {
- محيرا عجيبا }                                                                {
- مؤقتا زائلا . }                                                                   {
- تعبيرا زائفا . }                                                                  {
جـ- يرى الشاعر أن عبوس الناس يرجع إلى :
-         أعمالهم الشاقة . }                                                             {
-         قعودهم وتكاسلهم . }                                                         {
-         استسلامهم لليأس . }                                                      {
-         شكواهم الدائمة . }                                                            {
د-الغبطة التي يقصدها الشاعر هي :
- الطموح والتطلع . }                                                                {
- حسن الحال والرضا . }                                                           {
- الحسد والطمع . }                                                                  {
-  السرور والبهجة . }                                                           {
هـ - تحمل الأبيات دعوة إلى :
-         الرضا والقناعة . }                                                              {
-         السعي والكد .  }                                                                 {
-         الابتهاج والتفاؤل }                                                              {
-         الانصراف والعزلة . }                                                            {                                               
و- تمثل الأبيات:
- حدثا  من أحداث الحياة . }                                                       {
- موقفا نفسيا ذابعد إنساني . }                                                  {
- فكرة مثالية محلقة في الخيال     }                                              {
- موقفين متناقضين حيال الحياة . }                                              {
ز- تعد الأبيات من 2: 4.
- توكيدا للشطر الثاني من البيت الأول.}                                       {
- إجمالا للبيت الأول . }                                                       {
- تفصيلا للشطر الثاني من البيت الأول}                                {
- تعليلا للشطر الثاني من البيت الأول.   }                                    {                                               
                                                                                                                                                                            
 ح- البيت الذي يتفق مع بيت المتنبي :
ومن يك ذا فم مر مريض    يجد مرا به الماء الزلالا.
- لا تَسَلْ ماذا عراهُمْ كلُّهـــم يجهل ُ أم ـرَهْ                                   { √  }                                               
- أيُّها العابسُ لن تُعطَى علـــــــــــى التقطيبِ أُجْـرَهْ }           {                                               
- لا تكنْ مُرَّاً ، ولا تجعَلْ حياةَ الغيرِ مـُرَّهْ                   {   }                                              
- إنَّ من يبكي لهُ حَــــــــوْلٌ على الضحكِ وقـُدْرَهْ }                {                                               


ط- البيت الذي يتفق مع قول ابن زيدون :
فاغتنم صفو الليالي       إنما العيش اختلاس
- إِنَّ من يبكي لهُ حَــــــــوْلٌ على الضحكِ وقـُدْرَهْ }             {                                                
- فتَهَــــــــلَّلْ وتَــــرَنَّمْ ، فالفتى العابسُ صَـخْرَهْ }                      {                                               
- سَكــــــَنَ الدهرُ وحانتْ غفلــــةٌ منهُ وغِـرَّهْ }                         {                                               
- إنَّهُ العــــيدُ … وإنَّ العيــــدَ مثل العُرْسِ مـَرَّهْ}                             {                                          
= المشمخر من الجبال هو :
- الضخم الطويل . }                                                    {                                               
- المتدرج المتعرج . }                                                     {                                               
- الذي اسود صخره . }                                                   {                                               
- الصلب الشديد . }                                                        {                                               
= الوجه المكفهر :
- قليل اللحم غليظ الجلد . }                                             {                                               
- الذي اسودَّّّّّّّّّ خوفا . }                                                      {                                               
- المتظاهر بالابتسام والرضا . }                                          {                                               
- المنقبض الذي لاطلاقة فيه . }                                          {                                               
= أيُّها الباكي رويـداً لا يسدُّ الدمعُ ثغـرَهْ ،( رويدا) تعني :
-         توقف .                                                 }      {                                                                                                                       
-         تمهل . }                                                                {                                               
-         تصبر . }                                                                 {                                               
-         تجمّل . }                                                                 {                                                
= جمع كلمة ( غِرة ):
-         أغرار.   }                                                               {                                               
-         غرات  . }                                                                {                                               
-         غرر . }                                                               {                                               
-         غرار }                                                                   {                                                                                                                    = تحقق للتجربة الشعرية  في الأبيات تأثيرها لأنها :
- صدرت عن مجرد الحس الظاهري . }                                  {                                                
- سيقت في إطار فكري محض . }                                        {                                               
- تعبير بلاغي عما لايعتقده القائل . }                                         {                                                
- انفعال صادق ذو بعد إنساني . }                                       {                                               
= تفاعل القارىء مع القصيدة مرجعه إلى :
- ماتكشفه من واقع مؤلم وتستشرفه من مستقبل مشرق .           }     {                                                
- ماتبث في نفسه من مشاعر الإقبال على الحياة برضا وتفاؤل .√ }   {                                               
- ماتبرزه من مشاعر بشرية متناقضة . }                                      {                                                
- ما تعمقه من إحساس بالتردد والحيرة من أنماط البشر . }                 {                                               
= اعتمد الشاعرللإقناع بفكرته على :
- الصور الخيالية الممتدة .  }                                                       {                                               
- الأدلة الوجدانية .√ }                                                           {                                               
- الأدلة العقلية . }                                                                 {                                               
- الأدلة الموضوعية .   }                                                          {                                               
= جاء الأسلوب الإنشائي في الأبيات كاشفا عن :
-         إعراض الشاعر عن التشاؤم .    }                                      {                                               
-         رغبة الشاعر بالتفاؤل .    }                                                  {                                               
-         حرص الشاعر على استمالة المتشائمين لتغيير وجهة نظرهم . }   {                                               
-         إبراز التناقض بين البهجة والعبوس . }                                    {                                               
-         تآلفت قافية القصيدة مع :
-         مشاعر الرضا والبهجة . }                                                 {                                               
-         مشاعر السخط والتبرم . }                                                   {                                               
-         مشاعر الأسى والحزن . }                                         {                                               
-         مشاعر التردد والحيرة . }                                                    {                                               
-         تمثلت عناصر التجربة الشعرية في القصيدة في :
-         الوجدان .  }                                                              {                                               
-         الفكر .  }                                                                      {                                               
-         سمو المعنى وإنسانيته . }                                                   {                                               
-         كل ماسبق .√ }                                                              {    
2- هات مرادف : عراه – يعدل- التقطيب – رفت                                            
أصابه – يساوي – العبوس –  حلّـقت أوطارت.
3- هات مضاد : نضرة – العابس – المعرى
جفاف يابس – المنطلِق – (المخضّر- النضر).
4- ميز معنى كلمة (الغرة ) فيمايلي :
- تنبه من غِرته.   ( غفلته )
- سافرت في غُرة رمضان . ( بدايته )
- الِغرّّ لايميز بين الأمور .( من لاتجربة له )
5- مامعنى ماتحته خط :
- عبس وجهه .(تجهم - قطّب)
- كلح وجهه .(تكشر في عبوس أو عبس فأفرط في تعبسه .وكلح بمعنى اشتد ).
6- وازن بين كل تعبيرين ممايأتي مفاضلا ومعللا :
- الشاكي الليالي – الشاكي الأيام
الليالي : يقصد الليل فقط – لكن الأيام يقصد الليل والنهار .
-         إن الغبطة فكرة – إنما الغبطة فكرة
-         في التعبير الأول تأكيد فقط – في الثاني تأكيد وتخصيص ( قصر )
- أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة - أقبل العيد و ليس في الناس المسرة
الفرق وجود لكن التي أفادت معنى الاستدراك .    

هناك تعليق واحد:

  1. MEGAWAYS - Tits Titanium Bars - VitaniumArts
    MEGAWAYS - Tits Titanium ecosport titanium Bars is a cutting edge bar for titanium ring high quality titanium wire quality titanium earring posts bars titanium necklace and other high-quality products.

    ردحذف