الثلاثاء، 15 مارس 2011

من للرعية

حول نص من للرعية


·        إلى أي عصر ينتمي الشاعر أبو العتاهية ؟
إلى العصر العباسي الأول

·        أطلق النقاد المحدثون لقب " شاعر الشعب " على أبي العتاهية .... علل
بسبب اهتمامه بمشاكل  الشعب و معاناته ، و محاولته إبرازها لأولي الأمر حتى يجدوا لها الحلول .

·        لقب أبو العتاهية بلقب آخر ....... اذكره مبيناً السبب
لقب بشاعر الزهد لاصطباغ شعره بالزهد في الدنيا و متاعها ، و قد ظهر هذا الاتجاه كردة فعل لانتشار شعر المجون في عصره .

·        ما الدور الذي يقوم به الأدب في علاج مشكلات المجتمع؟
   الأدب نتاج الخبرات التي يكتسبها الشاعر من خلال معايشته للبيئة والمجتمع الذي يعيش فيه ومن خلال تواصله مع الأفراد يشعر بما يشعرون به مع اختلاف مشاعرهم وأحوالهم ، مع خاصية قد خص الله بها الشعراء وهي القدرة البلاغية على التعبير عن المشكلات التي يعاني منها المجتمع، وذلك لنقلها إلى أولي الأمر للعمل على حلها وتخفيف المعاناة عن أفراد المجتمع.

·        ما المشكلة التي تناولتها القصيدة ؟
شدة معاناة الناس و حزنهم لما يجدون من الفقر و المصائب و غياب المعين و ارتفاع الأسعار و قلة المكاسب .

·        ما الأسباب التي أدت إلى تلك المشكلة ؟
    قلة المكاسب والدخول لعامة الناس وانتشار الفساد مما أدى إلى حجب أخبار الرعية
 و مشاكلهم عن الحاكم الذي سيعمل – بلا شك – على علاجها ..،

·        ما مظاهر المشكلة كما عرضتها القصيدة؟
1- ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة .
2- قلة المكاسب وانتشار الفقر والحاجة.
 3- خلو البيوت من الزاد .
4- حرمان الأطفال من حقهم الطبيعي في الرضاعة وهزال أمهاتهم .
5- الجوع والجسوم العارية.
6- الفزع والصراخ 0



·          ما النتائج المترتبة على تلك المشكلة التي عرضها الشاعر؟
 
1-   انتشار الفقر والحرمان .
2-   ضعف المستوى المعيشي .
3-   تدهور أحوال الناس.
4-   تفكك المجتمع وضعف الدولة.

·        ما الحل الذي يطرحه الشاعر لهذه المشكلة في عصره؟

الاستعانة بالخليفة ليمد يد العون والمساعدة لهؤلاء المحتاجين مع اهتمامه بالنواحي الاجتماعية والاقتصادية
·        حدد الوحدات الفكرية التي اشتمل عليها النص.
1-   الأبيات من 1-9 و عنوانها ( أدب الحوار مع الخلفاء )
وفكرتها الرئيسة: مشكلات الحياة ومصاعبها أثقلت كاهل الرعية وزادت آلامهم.
2-   من 10-16 وعنوانها : ( الخليفة خير من يعالج مشكلات المجتمع).
وفكرتها الرئيسة : الخليفة العادل من ينظر في أمر الرعية ويعمل على حل مشكلاتها.
3-   الأبيات : 17-18 وعنوانها : النصيحة الصادقة.
وفكرتها الرئيسة : الغاية من عرض أخبار الرعية نصح الخليفة وتبصيره بأمور الرعية.

·        حدد المشاعر والأحاسيس التي تنبض بها الأبيات.
1-   الحزن لما أصاب الناس من الجوع والفقر.
2-   الشفقة على حال الناس وكثرة حاجتهم.
3-   استعطاف الخليفة لحل مشكلات الناس .
4-   رجاء الخليفة لمعالجة مشكلات الناس.
5-   الأمل في تبدل أحوال الناس إلى الأفضل.

·        اعتمد الشاعر على ثلاثة أمور لترغيب الخليفة في حل مشكلات الرعية 0 وضح ذلك على ضوء فهمك للقصيدة 0
4-   عرض المشكلة وآثارها ومظاهرها بكل صدق وشفافية
5-   أظهر للخليفة أن مساعدته هي الحل الوحيد الناجع لتلك المشكلة
6-   مدح الخليفة وذكره بأصوله الطيبة

·        غلبت على أبيات القصيدة مشاعر 0 اذكرها 0
المشاعر السائدة هي الاستعطاف والمدح للخليفة وفيها حزن على حال الرعية

·        ما الادوات التي ساعدت الشاعر على إبراز المشكلة ؟      
1-   الألفاظ الموحية المعبرة 0
2-   الأساليب البلاغية المتنوعة 0
3-   الصور البلاغية القليلة

·        علل قلة الصور الخيالية في النص 0

قلة الصور الخيالية كان مرجعه إلى
1-   إبراز المشكلة وتقرير واقع
2-   الحفاظً على المضمون الفكري
3-   القسوة والمرارة أبعدت الشاعر عن الخيال إلى حد كبير
4-   أراد الإقناع لا الإمتاع 0

·        يكتسب الشعر مكانة عالية إذا لامس حياة الشعوب وحضارتها وضح مدى تحقق ذالك من خلال الأبيات.
السعلر كان وما زال مرآة تعكس حياة الشعوب وتبرز حضارتهم ، والشعر الخالدهو الذي يواكب الحياة بمختلف جوانبها، والأبيات ترصد بعض المشكلات التي عانى منها المسلمون في العصر العباسي ولعب  الشعر دورا مهما في إيجاد حل لهذه المشكلة عن طريق ألي الأمر .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق