الجمعة، 22 أبريل 2011

الوصايا العشر ( تحليل )

الوصـــايا العشـــــر

المجال : القراءة للتعرف إلى كاتب معين .
التعريف بالكاتب :
-         أحمد أمين ، أحد أعمدة الفكر العربيّ الحديث .. نشأ نشأة دينيّة ، حيث تعلم بالأزهر الشريف ثم تحول
إلى القضاء ثم أستاذًا في الجامعة ثم عميدًا لها .. و اجتهد في إصدار مجلتي الرســالة و الثقافة ، ثم تفـرغ للتأليف و أخرج إنتاجًا ثريًّا .
من سمات فكر الكاتب :
-         الاستدلال المنطقيّ العقليّ .
-         الاستشهاد بوقائع التـاريخ .
-         حسـن العرض و تسـلسله .
من سمات أسلوب الكاتب :
-         الســــــــهولـة و الـوضـــــــوح .
-         الاستشهاد بالشعر ( التضمين ) .
-         شــــيوع الصـــــــور الفـــــنيّـة .
من روافد الكاتب الفكريّة :
-         القراءات الدينيّة من خلال دراسـته بالأزهر .
-         المجال القضــائيّ و جوانبه الثقافيّة المتعددة .
-         التأثر بالأساتذة في مدرسة القضاء الشرعيّ .
-         قراءاته في اللغات الأخرى و ما ترجم منها .
الإنتاج الأدبيّ للكاتب :
-         كتابه الشهير ( فيض الخاطر ) .
-         سلسلة السيرة و التاريخ : ( فجر الإسلام – ضحى الإسلام – ظهر الإسلام – يوم الإسلام .. )

التعليق على الموضوع :
-         فيه عهدان ، كل منهما يعتبر منهجًا و دستورًا لصاحبه في حياته .
-         العهد الأول : لشخص أمريكيّ يعمل رجل أعمال في العصر الحديث .
-         العهد الثاني : لعالم عربيّ مسلم هو ( ابن مسكويه ) في العصر العباسيّ .
-         محاور العهد الأول :
1 0 أن يكرم نفسه ، لأنه لا يستطيع أن يعتزل نفسه ، لذا فهي الأحق بالتكريم بعدم إتيان فعل يخجلها .
2 0 أن يكون طموحًا ، للأفضل دومًا ، فلا بأس من ظهور عيوبه لعلاجها و عدم التكبر .
3 0 أن يراقب الأفكار الداخلة في ذهنه ، فهي مؤثرة ، فلا يقبل أفكار الفشل و الخوف و اليأس .
4 0 أن يكون أمينًا مع نفسه و غيره ، فلا يحب الخيانة .
5 0 أن يهتم بجسمه ، فهو مصدر قوته و صبره و من وسائل حسن الخلق .
6 0 أن يعمل على ترقية عقله ، فيغذيه بالمعارف .
7 0 أن يحتفظ بحماسته ، بالاعتدال في الشعور و عدم الشكوى و التبرم و التشاؤم .
8 0 أن يميل إلى مدح الناس ، و يقول الخير ، و يحتفظ بسلبيّاتهم فلا يذكرها .
9 0 أن يحتفظ بجهده و طاقته ، فلا يسرف فيها هباءً ، و لا يجادل بلا فائدة ، و لا يغضب بلا جدوى .
10 0 أن يصر على النجاح مهما كانت الصعاب ، فلا يخشاها ، حيث حسن الحظ بالاجتهاد و الشجاعة .

-         محاور العهد الثاني :
 1 0 أن يجاهد نفسه ، بأمور ثلاثة :
        أ ) العــفــــة : و علامتها الاعتدال في مطلب الجسد حتى لا يهتك مروءته .
      ب ) الشجاعة : و علامتها محاربة الدوافع المذمومة لنفسه كالشهوة القبيحة و الغضب في غير موضعه .
       ج ) الحــكمة : و علامتها عدم إهمال العلوم و المعارف التي تصلح من نفسه .
2 0 أن يؤثر الآتي :
        أ ) الحق على الباطل في الاعتقاد .
      ب ) الصدق على الكذب في الأقوال .
       ج ) الخير على الشر في الأفعال .
3 0 أن يتمسك بالشريعة .
4 0 أن يحفظ المواعيد .
5 0 أن يحب الجميل لكونه جميلاً .
6 0 أن يصمت قبل الكلام ليستشير العقل أولاً .
7 0 أن يُقْدِم على الصواب بالإشفاق على الزمن و هو عمره .
8 0 ألا يهتم بأقوال أهل الشر .
9 0 أن يقلل الطغي ( الظلم ) و البغي بتذكر الآتي :
       أ ) المرض وقت الصحة .
     ب ) الهم وقت الســــرور .
      ج ) الرضا عند الغــضب .
10 0 قوة الأمل بحسن الرجاء و الثقة بالله عز و جل .
الثروة اللغويّة :
= عهد : العلم – الوصيّة – الميثاق – اليمين – الزمان ، و الجمع ( عهود ) .
= آلـى : أقسم .
= جهده : طاقته و وسعه .
= نُصب : أمام .
= نقائص : صفات دنيئة ، مفردها ( نقيصة ) .
= الزهو : التيه و الفخر .
= يحملني : يغريني و يدفعني .
= السام : المهلك القاتل .
= النار ترعى : تنتشر و تسرح .
= الإفراط : الإسراف و المبالغة ، مفرده ( فرط ) .
= يطيق : يقدر .
= ترقية : رفعة .
= تقريظ : مدح و ثناء .
= سربه : أهله و ماله ، الجمع ( أسراب ) .
= مراءاة : نفاق .
= مأرب : حاجة ، الجمع ( مآرب ) .
= البغي : الظلم .
= الطغي : تجاوز الحد .
= الشره : الحرص و الاشتهاء .
= أتبرم : أتضجر .
= الجَدّ : العظمة ، و الجُدّ : جانب الشيء .
= دواعي : أسباب .
= أعتقد : أؤمن .
= استجلاب : استحضار .
= يعفّ : يترك شهوته .
= يهتك : يمزق .
= مروءة : أدب و كمال خلق .
= إيثار : تفضيل الغير على النفس ، ضدها : أثرة ، و هي الأنانية .
= لزوم : اتباع .
= ينجزها : يؤديها و يتمها .
= الإشفاق : الحرص .
= المهم : الضروريّ المحزن .
= الاكتراث : الاهتمام .
= سعة : متسع و مجال .   

هناك تعليقان (2):